دور المجتمع في تعظيم القرآن الكريم

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :

تسعى المجتمعات الإسلامية للعناية بمقدساتها وشعائرها لتبرز ثقافتها في الالتزام بمسئوليتها تجاه القران الكريم ، وتعظيمه واجب شرعي ومجتمعي على المجتمع بأفراده ومؤسساته على اختلاف أدوارهم الحياتية والمهنية.

وتأتي المسئولية المجتمعية في تعظيم كتاب الله عزوجل من تعظيم الله لكتابه الكريم حيث وصفه بالعظمة (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم (87) -الحجر-

وجمعية مكنون لها السبق في تعظيم كتاب الله عزوجل من خلال رؤيتها و المشاريع والمبادرات النوعية  في هذا المجال

وهذا الإصدار يوضح الدور المأمول من المجتمع بأفراده ومؤسساته في تحقيق المسئولية المجتمعية تجاه تعظيم كتاب الله عزوجل سائلين الله التوفيق والسداد في خدمة كتابه العزيز.

المحاور الرئيسية

أولاً:تعريف تعظيم كتاب الله عزوجل

التعظيم في اللغة:

تعظيم مصدر عَظَّم وَتعظِيمُ الرَّجُلِ : تَفْخِيمُهُ، تَكْبِيرُهُ، تَبْجِيلُهُ

وعظيم الشَّأن: كبير القدر أَعْظَمَ أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا. وأَعْظَمَ الشيءَ: فَخَّمَهُ وَكبَّرَهُ.

تعظيم القرآن الكريم :

العناية بالقرآن الكريم وتبجيله واحترامه وتقديره  قلبيا وعمليا من خلال غرس قيمة التعظيم معرفيا ووجدانيا ومهارياً بكل الوسائل والأساليب المشروعة والمواكبة لاحتياج الفرد والمجتمع .

ثانياً:دور المجتمع في تعظيم القرآن الكريم

الدور المجتمعي :

المسؤولية المجتمعبة نظرية أخلاقية في الكيانات سواء كان منظمة أو أفرادا يقع على عاتقها العمل لمصلحة المجتمع ككل.

دور المجتمع في تعظيم القرآن الكريم :

البرامج والمبادرات والمشاريع التي يساهم بها أفراد المجتمع ومؤسساتها على اختلاف ميادينها وتخصصاتها وأدوارها في تحقيق التعظيم للقرآن الكريم. 

ثالثاً:أهداف مبادرة (تعظيم):

1- تعزيز قيمة تعظيم كتاب الله عزوجل لدى الأفراد والمجتمع.

2-تحقيق التميز النوعي لمبادرات وبرامجدةر المجتمع لتعظيم القرآن.

3- تشجيع المشاركة الفاعلة في تعظيم كتاب الله عزوجل.

 

دور المجتمع في تعظيم كتاب الله عزوجل

  1. دور الفرد
  2. دور الأسرة
  3. دور المربين والمربيات
  4. دور المؤسسات المدنية

دور الفرد:

  1. المسارعة إلى حفظ كتاب الله من خلال قنوات تعليم القرآن الكريم المباشرة وغير المباشرة.
  2. تعلم هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تعظيم القرآن الكريم وأحكام تعظيمه ونشرها في المجتمع.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله ميدانيا بالممارسات الإيجابية في التعامل مع القرآن الكريم سماعا وتلاوة.
  4. الدعم المعنوي والمالي لبرامج الجمعيات القائمة على تعليم القرآن الكريم.
  5. المشاركة في مشاريع الجهات المانحة الخاصة بالأفراد بمبادرات في تعظيم كتاب الله عزوجل.
  6. تقديم المبادرات النوعية والمشاريع التقنية الفردية التي تساهم في تعظيم كتاب الله عزوجل للجهات القائمة على تعليم كتاب الله عزوجل.
  7. التطوع بالمواهب والقدرات والإمكانيات الفردية في مجال خدمة تعظيم كتاب الله تعالى.
  8. الاطلاع على الجهود المبذولة في تعظيم كتاب الله من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.

دور الأسرة:

  1. تحفيز الأولاد للالتحاق بحلقات وأكاديميات تحفيظ القرآن الكريم الحضورية والالكترونية.
  2. مدارسة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تعظيم القرآن الكريم وتعلم أحكامه ونشرها بين أفراد الأسرة.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله ميدانيا بالممارسات الإيجابية داخل الأسرة.
  4. تعزيز الصورة الذهنية الجليلة عن حملة القرآن الكريم والجهات القائمة على تعليمه.
  5. المشاركة بالمبادرات الأسرية داخل الأسرة وخارجها مع أفراد العائلة في تعظيم كتاب الله عزوجل.
  6. توجيه مواهب الأولاد وقدراتهم ومجالات تخصصهم في خدمة تعظيم كتاب الله عزوجل كالتصميم والتأليف والبحث وغيرها.
  7. اطلاع أفراد الأسرة على الجهود المبذولة في تعظيم كتاب الله من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  8. إشراك أفراد الأسرة في الدعم المالي والمعنوي والتقني للجهات القائمة على تعليم كتاب الله عزوجل كتوضيح مواطن التبرع والأوقاف والكفالات وغيرها المصرح لها في هذه الجمعيات.

دور المربين والمربيات:

  1. بناء البرامج التربوية في مجال غرس قيمة تعظيم كتاب الله عزوجل لدى فئات المجتمع.
  2. إعداد الدراسات والأبحاث التربوية في مجال أثر تعظيم القرآن الكريم على المجتمع تربوياً.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله ميدانيا بالممارسات الإيجابية تربويا من خلال الاستراتيجيات التربوية الحديثة .
  4. تعزيز الصورة الذهنية الجليلة عن حملة القرآن الكريم والجهات القائمة على تعليمه تربويا
  5. المشاركة بالمبادرات والمشاريع التربوية النوعية في تعظيم كتاب الله عزوجل
  6. المشاركة في مشاريع الجهات المانحة الخاصة بالمؤسسات بمبادرات تربوية في تعظيم كتاب الله عزوجل.
  7. المساهمة الفاعلة من المربين والمربيات في لجان تطوير مشاريع تعظيم القرآن الكريم في الجمعيات.
  8. المساهمة في التدريب التربوي على تعظيم كتاب الله عزوجل.

دور المؤسسات:

  1. المؤسسات المتخصصة بتعليم القران الكريم.
  2. مؤسسات التعليم العام.
  3. الجمعيات الخيرية والتطوعية.
  4. المؤسسات الاجتماعية.
  5. المؤسسات الإعلامية.
  6. المؤسسات المالية.

دور المؤسسات المتخصصة بتعليم القران الكريم:

  1. عقد الشراكات النوعية في مشاريع تعظيم كتاب الله عزوجل بين جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  2. المساهمة الفاعلة في تقديم المبادرات النوعية في تعظيم الكريم للحافظين والحافظات.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله ميدانيا بالممارسات الإيجابية في التعامل مع القرآن الكريم سماعا وتلاوة داخل الحلقات القرآنية ودور تحفيظ القرآن النسائية.
  4. استقطاب الجهات المانحة للدعم المعنوي والمالي لبرامج تعظيم القرآن في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم .
  5. المشاركة في مشاريع الجهات المانحة الخاصة بالجمعيات بمبادرات في تعظيم كتاب الله عزوجل.
  6. تقديم المبادرات النوعية والمشاريع التقنية التعليمية التي تساهم في تعظيم كتاب الله عزوجل للحافظين والحافظات.
  7. عقد الشراكات النوعية مع الأكاديميين والأكاديميات في مجال تعليم القرآن للمساهمة في تطوير مشاريع تعظيم القرآن الكريم في الجمعيات.
  8. إطلاق المنافسات والمسابقات للحفاظ والحافظات في مجال تعظيم كتاب الله عزوجل.
  9. مدارسة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تعظيم القرآن الكريم لمنسوبي الجمعيات.
  10. تعليم أحكام تعظيم كتاب الله تعالى ونشرها بين منسوبي الجمعيات.
  11. تعزيز الصورة الذهنية الجليلة عن حملة القرآن الكريم والجهات القائمة على تعليمه داخل الجمعيات وخارجها.
  12. توجيه مواهب منسوبي الجمعية وقدراتهم ومجالات تخصصهم في خدمة تعظيم كتاب الله عزوجل كالتصميم والتأليف والبحث والتدريب وغيرها.
  13. تدريب منسوبي الجمعية على تعظيم كتاب الله عزوجل.
  14. اطلاع منسوبي الجمعية على الجهود المبذولة في تعظيم كتاب الله من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  15. إشراك منسوبي الجمعية في الدعم المالي والمعنوي والتقني للجهات القائمة على تعليم كتاب الله عزوجل كتوضيح مواطن التبرع والأوقاف والكفالات وغيرها المصرح لها في هذه الجمعيات.

دور مؤسسات التعليم العام:

  1. عقد الشراكات النوعية في مشاريع تعظيم كتاب الله عزوجل مع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  2. المساهمة الفاعلة في تقديم المبادرات النوعية في تعظيم الكريم للطلاب والطالبات.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله ميدانيا بالممارسات الإيجابية في التعامل مع القرآن الكريم سماعا وتلاوة داخل المدارس وبين الكوادر التعليمية.
  4. الدعم المعنوي والمالي لبرامج تعظيم القرآن في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  5. المشاركة في مشاريع الجهات المانحة الخاصة بالمؤسسات بمبادرات في تعظيم كتاب الله عزوجل.
  6. تقديم المبادرات النوعية والمشاريع التقنية التعليمية التي تساهم في تعظيم كتاب الله عزوجل للجهات القائمة على تعليم كتاب الله عزوجل.
  7. ترشيح الكفاءات البشرية من الأكاديميين والأكاديميات والمعلمين والمعلمات للمساهمة في تطوير مشاريع تعظيم القرآن الكريم في الجمعيات .
  8. إطلاق المنافسات والمسابقات للطلاب والطالبات في مجال تعظيم كتاب الله عزوجل.
  9. المساهمة في التدريب على تعظيم كتاب الله عزوجل في المدارس وخارجها.

دور الجمعيات الخيرية والتطوعية:

  1. عقد الشراكات النوعية في مشاريع تعظيم كتاب الله عزوجل مع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  2. المساهمة الفاعلة في تقديم المبادرات في تعظيم القرآن للمجتمع من خلال مجال عمل الجمعية.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله إعلاميا بالممارسات الإيجابية في التعامل مع القرآن الكريم من خلال برامج الجمعيات الخيرية.
  4. تكريم حفاظ القرآن الكريم في الجمعيات الخيرية وتمييزهم بالمبادرات الخيرية المتميزة.
  5. نشر مشاريع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم لدى المستفيدين من الجمعيات.
  6. تقديم خدمات التطوع في مجال تعظيم كتاب الله عزوجل.

دور المؤسسات الاجتماعية:

  1. عقد الشراكات النوعية في مشاريع تعظيم كتاب الله عزوجل مع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  2. المساهمة الفاعلة في تقديم المبادرات النوعية في تعظيم الكريم من خلال البرامج الاجتماعية.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله ميدانيا بالممارسات الإيجابية في التعامل مع القرآن الكريم. سماعا وتلاوة داخل لجان التنمية الاجتماعية.
  4. الدعم المعنوي الاجتماعي لبرامج تعظيم القرآن الاجتماعية.
  5. تقديم المبادرات النوعية والمشاريع الاجتماعية التي تساهم في تعظيم كتاب الله عزوجل.
  6. تنمية المواهب والقدرات لمستفيدي المؤسسات الاجتماعية في مجال تعظيم كتاب الله.
  7. تعزيز أثر تعظيم القرآن الكريم على المجتمع.

دور المؤسسات الإعلامية:

  1. عقد الشراكات الإعلامية النوعية في مشاريع تعظيم كتاب الله عزوجل مع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  2. المساهمة الفاعلة في تقديم المبادرات الإعلامية في تعظيم الكريم للمجتمع.
  3. نشر ثقافة تعظيم كتاب الله إعلاميا بالممارسات الإيجابية في التعامل مع القرآن الكريم من خلال برامج الإعلام.
  4. الدعم الإعلامي لبرامج تعظيم القرآن في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  5. الرعاية الإعلامية لبرامج المسابقات القرآنية المحلية والدولية.
  6. دعم مشاريع الجهات المانحة الخاصة بالمؤسسات إعلاميا بمبادرات في تعظيم كتاب الله عزوجل.
  7. ترشيح الكفاءات الإعلامية للمساهمة في تطوير مشاريع تعظيم القرآن الكريم في الجمعيات.
  8. تدريب منسوبي جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في التخصصات الإعلامية الملائمة للاحتياج التدريبي.
  9. تبني البرامج الدعائية والتسويقية لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  10. تقديم مبادرات التطوع في الدعم الإعلامي لتعظيم كتاب الله عزوجل.

دور المؤسسات المالية:

  1. إطلاق المبادرات النوعية والمشاريع المالية لدعم تعظيم كتاب الله في المجتمع.
  2. تخصيص جزء من مشاريع المسئولية الاجتماعية لمجال تعظيم كتاب الله تعالى.
  3. المشاركة بتطوير أفكار ومبادرات المشاريع المالية والأوقاف في مجال تعظيم كتاب الله تعالى.
  4. الدعم المعنوي والمالي لبرامج تعظيم القرآن في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  5. تبني المشاريع والمبادرات النوعية ماليا في برامج الجهات المانحة الجهات المانحة.
  6. ترشيح الكفاءات البشرية المتخصصة ماليا للمساهمة في تطوير مشاريع تعظيم القرآن في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
  7. إطلاق المنافسات والمسابقات بين المؤسسات المالية للدعم المالي لمشاريع تعظيم القرآن الكريم.

ختاما:

يأتي هذا الإصدار  كمبادرة  من مبادرات تعظيم لنشر ثقافة تعظيم كتاب الله عز وجل في المجتمع تساهم بها جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض (مكنون )،

 محققة جزءا من مسئوليتها الاجتماعية في تعزيز هذه الثقافة وبيان الأدوار للأفراد والمؤسسات في المجتمع تجاه هذا المجال العظيم (تعظيم القرآن الكريم )

كما أنها تفتح أبوابها للمبادرات النوعية والمشاريع التي تساهم في تحقيق المسئولية الاجتماعية ،مؤمنة بأثر العناية بالمسئولية الاجتماعية في تعظيم كتاب الله على المجتمع كونه نبراسا ومنهاجا وتبيانا لكل شي .

و الحمد لله رب العالمين

 

لتحميل الاصدار نسخة  pdf  (دور المجتمع في تعظيم القرآن الكريم)